G 8


التربية الإسلامية للصف الثامن الفترة الثالثة
في مجال العقيدة
الدرس الأول : علامات الساعة
تابع : العلامات الصغرى صـ15
(( هذه المذكرة لا تغني عن الكتاب المدرسي ))
 س:ما العلامات الصغرى للساعة التي ظهرت ولم تنته بعد ؟
ج: 1- علو اللئام والحمقى .   2- انتصار المسلمين على اليهود .
    3- عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً ، وكثرة المال ووفرته .
    4- كثرة القتل والجهل ، ورفع العلم .    5- ظهور الفتن .
    6- التطاول في البنيان في أرض الحفاة رعاء الشاة .
    7- إتباع سنن اليهود .   8- تداعي الأمم على المسلمين .
س: ماذا يعني ضياع الأمانة التي عدها الرسول من علامات الساعة؟
ج: يعني إسناد أمور الناس لغير القادرين على تسييرها والمحافظة عليها .
                                    
الدرس الثاني : من علامات الساعة الكبرى صـ22
 س : علل : تسمية العلامات الكبرى للساعة بهذا الاسم .
ج: لأنه ليس بعدها إلا قيام الساعة .
س: متى يغلق باب التوبة ؟
ج: عند ظهور واحدة من العلامات الكبرى .
س: ما ابرز علامات الساعة الكبرى ؟
ج: 1- خروج المسيح الدجال .     2- نزول عيسى بن مريم عليه السلام .
    3- عودة البشرية إلى الجاهلية وعبادة الأوثان .
س: بمن يلجأ المسلم خوفا من فتنة المسيح الدجال ؟
ج: يلجأ المسلم إلى الله - تعالى - ويحتمي به .

س: عدد بعض صفات الدجال .
ج: 1- جسيم .  2- جعد الرأس .  3- أعور العين .   4- يأتي من الأعمال الخارقة ما يروج به باطله .
س: بم يعرف المؤمن المسيح الدجال ؟
ج: مكتوب بين عينيه ( كافر ) لا يراها إلا المؤمن .
س: بين المدة التي يمكثها الدجال في الأرض ؟
ج: أربعون يوماً : يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه مثل الأيام العادية .

في مجال علوم القرآن : الدرس الأول صـ39
القرآن الكريم والفرق بينه وبين الحديث القدسي والنبوي
 س : عرف الحديث القدسي .
ج: هو الحديث الذي يسنده النبي - r - إلى لله – عز وجل .
س: لم سمي بالقدسي ؟
ج: نسبة للقدس وهي كلمة تحمل معنى التكريم والتعظيم لله .
س: هل يعني وصف الحديث بالقدسي صحة ثبوته .
ج: ليس بالضرورة بل قد يكون صحيح وقد يكون ضعيف أو موضوع .
س: هل الحديث القدسي كلام الله بلفظه أو معناه ؟
ج: القول الراجح أن الحديث القدسي معناه من عند الله – تعالى – ولفظه من عند الرسول - r .
س: ما الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي .؟
ج: الفروق تتضح في الجدول التالي :-
م
القرآن الكريم
الحديث القدسي
1-
كلام الله أوحى به إلى رسوله بلفظه ومعناه وتحدى به العرب .
لا يقع به التحدي والإعجاز .
2-
جميعه منقول بالتواتر فهو قطعي الثبوت.
خبر آحاد وظني الثبوت فيه الصحيح والضعيف .
3-
كلام الله بلفظه ومعناه .
معناه من عند الله – تعالى – ولفظه من عند الرسول - r .
4-
يتعبد بتلاوته ويتعين القراءة به في الصلاة.
غير متعبد بتلاوته ولا يجزئ في الصلاة .


س: ينقسم الحديث النبوي إلى قسمين فما هما ؟
ج: 1- توقيفي : وهو الذي تلقى الرسول - r - مضمونه بواسطة الوحي .
  2- توفيقي : وهو الذي استنبطه الرسول - r - من فهمه للقرآن الكريم ، أو بالتأمل والاجتهاد .
س: قارن أو فرق بين الأحاديث النبوية والأحاديث القدسية .
ج: الفروق تتضح في الجدول التالي :-
م
الأحاديث النبوية
الأحاديث القدسية
1-
 منسوبة إلى الرسول - r .
ينسبها الرسول  - r - إلى الله – عز وجل .
2-
 تتناول الأحكام مع موضوعات الخوف والرجاء.
لا تتناول الأحكام وتقتصر على الخوف والرجاء .
3-
 قولية وفعلية وتقريرية .
قولية كلها .

في مجال الحديث الشريف صـ49
الدرس الأول : ما يُفعل بالمحرم إذا مات
·       عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : بينما رجل واقف بعرفة .............................
............................................................................................................
............................................................................................................
س: أكمل الحديث السابق . ثم أجب عما يأتي :-
س: هات معاني الكلمات الآتية :-
    (  وقصته  -  لا تحنطوه  -  لا تخمروا  -  يبعث ملبياً  - حنوطاً  )
م
الكلمة
معنــــــــــــاهـا
1-
وقصته 
كسرت عنقه .
2-
لا تحنطوه 
لا تجعلوا في غسله أو كفنه حنوطاً .
3-
لا تخمروا 
لا تغطوا .
4-
يبعث ملبياً 
يبعث وهو يقول : لبيك اللهم لبيك .
5-
حنوطاً
 الطيب أو الروائح العطرة .
س: ما هو هادم اللذات ؟
ج: الموت .
س: كيف يكفن المحرم .؟
ج: في أثوابه التي مات فيها .
س: كيف يتم تكفين الموتى ؟
ج: إذا كان رجلاً يكفن في ثلاثة أثواب بيض ليس فيها قميص ولا عمامة .
    أما المرأة فتكفن في خمس لفائف .
س: كرامة المسلم مكفولة له حيا وميتا .  وضح ذلك .
ج: كرامته في الحياة فالأمر واضح وأما بعد الموت فمن حقه الغسل والتكفين والصلاة عليه .

الدرس الثاني
زكاة الفطر صـ 54
·       عن ابن عباس رضي الله عنهما - قال : فرض رسول الله - r - : (زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث و............................................................................................
...........................................................................................................)
س: أكمل الحديث السابق . ثم أجب عما يأتي :-
س: هات معاني الكلمات الآتية :-
(  طهرة  - الرفث  -  طعمة  -  قبل الصلاة  )
م
الكلمة
معنــــــــــــاهـا
1-
طهرة 
نظافة .
2-
الرفث 
فحش الكلام .
3-
طعمة 
طعاماً .
4-
قبل الصلاة 
قبل صلاة العيد .
س: عرف زكاة الفطر . ولماذا أضيفت للفطر ؟
ج: هي الزكاة التي سببها الفطر بعد رمضان . وأُضيفت للفطر لأنه سبب وجوبها .
س: ما الحكمة من مشروعية زكاة الفطر ؟
ج: الحكم من مشروعية زكاة الفطر كثيرة منا :-
1-   ما يتعلق بالصائمين وما قد يكون شاب صيامهم من لغو ورفث فهي تطهر الصائم .
2-   ما يتعلق بالمجتمع وإشاعة المحبة بين أفراده وخاصة المساكين فالعيد يوم فرح وسرور .
ما حكم زكاة الفطر ؟
ج: الصحيح أنها فرض أي واجبة .
س: على من تجب زكاة الفطر ؟
ج: تجب على كل المسلمين الكبير والصغير والحر والعبد .
س: بين الأصناف التي يخرج المسلم منها زكاة الفطر .
ج: التمر والبر والشعير والأرز والزبيب وغيرها .ما وقت إخراجها ؟
ج: تخرج قبل صلاة العيد للفقراء والمساكين .
س: اكتب ثلاثة من فوائد زكاة الفطر .
ج: 1- التقريب بين طبقات المجتمع .      2- تطهير النفوس من الشح والبخل .
3-   إزالة الشحناء والبغضاء من نفوس الفقراء .

في مجال السيرة النبوية صـ69
تآمر اليهود على الرسول r
س: كيف نظم الرسول r العلاقة بين سكان المدينة ؟
ج: 1- آخى بين المهاجرين والأنصار .
    2- عاهد اليهود .
س: عدد بعض نماذج من مؤامرات اليهود على الرسول r .
ج: 1- كفرهم بالرسول r .
    2- إثارة الفتن بين الأوس والخزرج .
    3-تآمرهم على قتل الرسول r .
4-   نقضهم للعهد وتهديدهم للمسلمين واتفاقهم مع الأحزاب .
س: ضع الرقم المناسب من المجموعة ( أ ) أمام ما يناسبه من المجموعة ( ب ) فيما يأتي :-
م
المجموعة ( أ )
الرقم
المجموعة ( ب )
1-
أثار شاس بن قيس الفتنة
(    )
من نقض العهد والميثاق مع المسلمين.
2-
يهود بني قينقاع أول
(    )
يحرض القبائل على المسلمين.
3-
انطلق كعب بن الأشرف
(    )
بين الأوس والخزرج عندما ذكرهم بيوم بعاث .
س: من قائل هذه العبارة
       "إن كان محمداً قد أصاب هؤلاء القوم . لبطن الأرض خير من ظهرها "
ج: القائل : كعب بن الأشرف . قيلت للرسول - r - وأصحابه .
    المناسبة: عندما انتصر المسلمون في غزوة بدر .
س: أي القبائل اليهودية التي تآمرت على قتل الرسول r ؟
ج: قبيلة بنو النضير .
س: املأ الفراغات التالية :-
·       في منتصف شوال من السنة ............... من الهجرة أعلن بنو قينقاع عداءهم للمسلمين
عندما اعتدوا على .................... المسلمة و................ سوأتها .
ج: الثانية   -  المرأة  -  انكشفت .


س: علل : قتل المسلم لليهودي بسوق قينقاع .
ج: لأن اليهودي عقد طرف ثوب المرأة فانكشفت سوأتها وهي لا تدري .
س: ما الجزاء العادل الذي طبقه الرسول r - على بني قينقاع بسبب نقضهم العهد؟
ج: حاصرهم خمسة عشر يوماً ثم أجلاهم إلى الشام .
في مجال الفقه الدرس الأول
صلاة التراويح والوتر صـ97
س: س: علل : تسمية التراويح بهذا الإسم .
ج: لأن المصلين يستريحون بعد كل أربع ركعات .
س: علل : صلاة النبي - r- للتراويح ثلاث ليال فقط في المسجد .
ج: خوفا من أن تفرض على المسلمين .
س: ما حكم صلاة التراويح ؟ وما وقتها ؟
ج: صلاة التراويح سنة مؤكدة ، ووقتها بعد العشاء وتمتد إلى الفجر .
س: ما عدد ركعات صلاة التراويح ؟
ج: لم يثبت عن النبي - r- عدداً معيناً ، ولذا يجوز أن تصلى ثمانية أو عشرون أو ست وثلاثون .
س: ما خصائص صلاة التراويح ؟
ج: 1- يستحب الإطالة فيها .        2- ليس لها آذان ولا إقامة .
   3- يصح أداؤها في البيت .       4- تؤدى ركعتين ركعتين .
س: ما حكم صلاة الوتر ؟ وما وقتها ؟
ج: صلاة التراويح سنة مؤكدة ، ووقتها بعد العشاء وتمتد إلى الفجر .
س: ما عدد ركعات صلاة الوتر ؟
ج: أقل الوتر ركعة واحدة وأكثره إحدى عشرة ركعة .
س: وضح كيفية صلاة الوتر ؟ وما وقتها ؟
ج: لصلاة الوتر حالات :-
·       يجوز أن تصلى ركعتين ثم يسلم ويأتي بركعة .
·       يجوز أن تصلى ثلاث ركعات بتشهد واحد .
·       يجوز أن تصلى ثلاث ركعات بتشهدين .
س: ما حكم من صلاها ثلاث ركعات ؟
ج: يسلم بعد كل ركعتين ويختم بركعة واحدة .
س: ما الذي يستحب قراءته في صلاة الوتر ؟
ج: يستحب قراءة الأعلى في الركعة الأولى وسورة الكافرون في الثانية وسورة الإخلاص والمعوذتين في الأخيرة.
س: متى يكون القنوت  ( الدعاء ) في الوتر ؟
ج: في الركعة الأخيرة بعد الانتهاء من القراءة أو بعد الرفع من الركوع .
س: هل يجوز قضاء الوتر ؟
ج: يجوز قضاء الوتر لمن فاته .

في مجال التهذيب : الدرس الأول
المسلم يتجنب المخدرات صـ 125
س: عرف الخمر .
ج: هي كل ما خامر العقل وعطل وظيفته وهي اسم لكل ما اسكر .
س: ما هدف الإسلام من تحريم الخمر ؟
ج: صرف الناس عن أضرارها .
س: علل : الخمر أم الخبائث .
ج: لأنها تدمر العقل وتهلك النفس .
س: عدد الأنواع التي تشتمل عليها المسكرات ( صور المسكرات )
ج: الأفيون  - الحشيش  -  الكوكايين  -  المشروبات السائلة  وغيرها من المواد المصنعة والطبيعية .
س: ما حكم ما يأتي :-
1-   شرب الرجل الخمر وهو مستحل له .
                                               ( كافر مرتد )
2-   شرب رجل الخمر غير مستحل له .       ( مسلم عاص )
س: ما عقوبة شارب الخمر ؟
ج: الجلد ثمانون جلدة .

س: ما حكم كل من هؤلاء ؟
·       شارب الخمر وحاملها والمتاجر فيها وساقيها .
ج: جميعهم حرام .

في مجال التهذيب صـ130
الدرس الثاني : التدخين وآثاره
س:ما أثر الصديق على صاحبه ؟
ج: للصديق أثر على صديقه فإن كان صالحاً استفاد منه بالخير وإن كان فاسداً أضر به .
س:إذا دعاك أحد الأصدقاء للتدخين فبم تجيبه ؟
ج: أُجيبه بالرفض وأنصحه بأن يقلع عنه لأنه يضر بالصحة .
س: ما أضرار التدخين ؟
ج: له أضرار كثيرة صحية ومالية وإضرار بالآخرين .
س: ما حكم التدخين ؟
ج: حرام قياسا على حرمة المخدرات لأنه يضر بالإنسان .
س: ما أسباب حرمة التدخين ؟
ج: 1- ضرب من ضروب التبذير والإسراف .   2- يلحق الضرر بالآخرين .
3-   يسهم في زيادة نسبة الحوادث المرورية والحرائق .
4-   يؤثر سلبياً على صحة الحامل والمولود .
س: أكمل الفراغات التالية :-
1-   للتدخين أضرار صحية كثيرة منها ...............و .............. و ...............و ..............
2-   يموت من التدخين في كل سنة حوالي ...................... ملايين من البشر .
ج:     1- للتدخين أضرار صحية كثيرة منها ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والسكري والقلب .
        2-يموت من التدخين في كل سنة حوالي أربعة ملايين من البشر
س: ما الأسباب التي تؤدي إلى الوقوع في التدخين ؟
ج: 1- ضعف الوازع الديني .      2- تقليد الآخرين .
3-   ضعف رقابة الأسرة .         4- عدم المبالاة بعواقب التدخين .
في مجال الثقافة الإسلامية صـ145
الدرس الأول : الصداقة
س: علل : لا يستطيع الإنسان أن يعيش في عزلة عن الناس .
ج: لأن الإنسان اجتماعي بطبعه .
س: علل : يشترط في الصديق أن يكون عاقلاً .
ج: لأن الصديق الأحمق الجاهل يضر بصاحبه ويورده موارد التهلكة .
س: أكمل الفراغ التالي :-
·       الصداقة علاقة ................. وثيقة تقوم على تماثل الاتجاهات و.....................الأفراد وهي مهمة في حياة الفرد.
·       الصداقة علاقة اجتماعية وثيقة تقوم على تماثل الاتجاهات وتوافق الأفراد وهي مهمة في حياة الفرد.
·       حث القرآن الكريم على ................... الصديق ووصف بعض الأصدقاء بـ .................
إلا ......................
·       حث القرآن الكريم على اختيار الصديق ووصف بعض الأصدقاء بالأعداء إلا المتقين .
س: ما الأسس التي تقوم عليها الصداقة ؟
ج: 1- الحب : فلكي تدوم الصداقة لابد أن تكون مصحوبة بالمحبة .
    2- التعارف : أي معرفة الصديق لصفات صديقه .
3-الألفة : وتعني الالتئام والتوافق .
    4-الثقة : وهي الأمان الذي يتولد نتيجة لإخلاص الصديق وحبه .
5-الإخلاص : بحيث تكون الصداقة بعيدة عن الخداع والمصالح الشخصية .
س: عدد صفات الصديق الحق .
ج: 1- الدين : وهو من أهم المعايير التي يجب مراعاتها في الصديق .
    2-التوافق في الميول والاهتمامات .     3- الصدق والصراحة .   4- العقل .

                        
وإلى لقاء قريب مع الفترة الرابعة بإذن الله الكريم







حل تقاويم الفترة الرابعة للصف الثامن المتوسط

 لعام 2011 / 2012 م من كتاب الجزء الثاني

   ( في مجال العقيدة )  ص-  35     تقويم الدرس الثالث: ( الموت مصير كل مخلوق )
 
1ـ ضع علامة ( /  ) أمام الجمل الصحيحة وعلامة (  ) أمام الجمل غير الصحيحة فيما يلي : 

  ـ  لكل مخلوق اجل لا يتأخر عنه ولا يتقدم                                              (   /  )
 ـ الموت مرتبط بكبر السن وشدة المرض                                                (  ×   )
باستطاعة العلم الحديث زيادة أعمار القادة والزعماء .                                (   ×  )
الإصرار علي المعاصي من أسباب سوء الخاتمة                                        (   /   )

2 ـ مفاتح الغيب خمسة  هي :
 1ـ علم الساعة
2 ـ ينزل الغيث
3 ـ يعلم ما في الأرحام
4 ـ وما تدري نفس ماذا تكسب غدا
 5 ـ وما تدري نفس بأي ارض تموت .                                    

3 ـ بم تبشر ملائكة الموت كلا من :
 1 ـ المؤمن :   .... بمغفرة من الله تعالي  ...
 2 ـ الكافر :  .. بسخط من الله تعالي  ...

4 ـ  لحسن الخاتمة جملة علامات حدد ثلاث منها :
 1 ـ الموت علي عمل صالح .
 2 ـ الموت ليلة الجمعة .
3 ـ النطق بالشهادتين عند الموت .

5 ـ بم تنصح كلا من :

 1ـ زميل يتجاوز الإشارة الضوئية بحجة أن ( لكل اجل كتاب )
...لا تفعل ذلك لان ذلك كالذي يقتل نفسه..
2 ـ رجل يتمني الموت هربا من أعباء الحياة  .
  أن يؤمن بالأقدار ويصبر ويتقي الله تعالي وله اجر كبير .


 (  حديث شريف  )  ص  65   حل تقويم الدرس الثالث  : ( من صفات المؤمنين )


1 ــ ما معني العدل ؟

إعطاء كل ذي حق حقه .  

 2 ـ اكتب أربع من آثار شيوع العدل في المجتمع .

 1 ـ يأمن الناس علي حاضرهم ومستقبلهم .
 2 ـ ينتصف للمظلوم .
 3 ـ يؤخذ علي يد الظلم
4 ـ تصان الحقوق والأملاك والأعراض .  
  
3 ــ ضع علامة ( /  ) أمام الجمل الصحيحة وعلامة ( × ) أمام الجمل غير الصحيحة فيما يلي : 


  1 ـ المقصود بالصدقة في الحديث الشريف الصدقة الجهرية وحدها   (  ×  )
 2 ـ العدل يمنع الظالم من ظلمه ويحمي الحقوق والإعراض             (   /  )
 3 ـ الشاب الطائع في ظل الرحمن يوم القيامة                              (   /   ) 
  3 كل عمل ينفذ إمام الناس يفتقر إلي الإخلاص                           (  ×   )

 
 4 قال تعالي ( ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا )

  بم يقي المسلم نفسه من الوقوع في الفاحشة ؟

  .... بذكر الله تعالي .؟.. وتلاوة القران ... والصحبة الصالحة .
  
5 -  بين دور المسجد في حياة المسلم

  أماكن الصلاة وميادين العلم  والمشورة والمناصحة  .


6 – من خلال فهمك الدرس حدد مواصفات الصديق الصالح .

 الطائع لله  ــ الملتزم ــ حسن الخلق  

 ( سيرة نبوية ) ص 82 حل تقويم الدرس الثاني( امهات المؤمنين رضي اله عنهن 1 )

 1ـ ضع علامة ( /  ) أمام الجمل الصحيحة وعلامة ( × ) أمام الجمل غير الصحيحة فيما يلي : 

1 ـ أم المؤمنين حفصة بنت عمر هي أول من تزوجها الرسول r بعد السيدة خديجة y .   (  ×  )
   
2 ــ كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها مرجعا للمسلمين في أحكام الدين                 ( /  )

 3 ـ السيدة سوده بنت زمعة رضي الله عنها  آخر زوجات النبي r                                  )

2 ـ  ضع الكلمة المناسبة في المكان الخالي من الفقرات التالية :

 أ ـ السيدة خديجة رضي الله عنها كانت تلقب فبل البعثة بــــــــ . العفيفة الطاهرة

 ب ـ نشأت السيدة عائشة رضي الله عنها في ظل أسرة ...سباقة .. إلي الإسلام

 ج ـ استشهد خنيس بن حذافة رضي الله عنه  من جراح إصابته يوم .احد..

3 ـ اجب عن الأسئلة التالية :

 أ ـ لماذا أقام الرسول  r رابطة الم صاهره بينه وبين بعض القبائل العربية ؟

  لتخفف من عداوة القبائل  وتوفر له الحماية اللازمة .

 ب ـ ما الواجب علي المسلمين تجاه أمهات المؤمنين ؟

 . توقيرهن واحترامهن والترضي عليهن .

 ج ـ بم بشر الله تعالي أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها ؟

 .. ببيت في الجنة  من قصب لا صخب فيه ولا نصب


( سيرة نبوية) ص92 حل أسئلة التقويم للدرس الثالث(أمهات المؤمنين y2 )

 أ ـ زواج الرسول صلي الله عليه وسلم من أم سلمه  رضي الله عنها .

  ليقوم علي  أ مرها وأمر أبنائها الأربعة

ب ـ جويرية بنت الحارث رضي الله عنها كانت بركة علي قومها .

  اعتق قومها من بأيديهم من السبايا عند زواجها من الرسول صلي الله عليه وسلم .

 ج ـ إطلاق لقب أم المساكين علي أم المؤمنين زينب بنت خزيمة  رضي الله عنها .

   لأنها اشتهرت بالجود والكرم  والعطف علي الفقراء والمساكين

2      ــ  ما الحكمة من زواج الرسول صلي الله عليه وسلم من زينب بنت خزيمة ؟

 مواساة لها بعد استشهاد زوجها . 

 ب ـ بم كانت تفتخر زينب بنت جحش رضي الله عنها علي أمهات المؤمنين ؟

   زوجكن أهاليكن وزوجني الله تعالي من فوق سبع سماوات 

 ج ـ ماذا فعلت أم حبيبة رضي الله عنها عندما ارتد زوجها ؟

 ثبتت علي دينها  وفارقت زوجها

 د ـ لماذا لقب والد أم سلمه رضي الله عنها بزاد الركب ؟   لجوده وكرمه

3      ـ صحح ما تحته خط في العبارات التالية بكتابة الصحيح بين القوسين :

 ا ـ أخر من تزوجها الرسول صلي الله عليه وسلم هي صفية بنت حيي  .

 ( .ام المؤمنين ميمونة بنت الحارث الهلالية . )

  ب ـ صفية بنت حيي كانت من سبايا فتح خيبر ووقعت في سهم ثابت بن قيس

(..دحية الكلبي رضي الله عنه ........)


 ج ـ أولي نساء الرسول صلي الله عليه وسلم موتا بعده أم سلمة

 ( ...زينب بنت جحش.رضي الله عنها..)

4      ـ اكتب حكمة واحدة لزواج الرسول صلي الله عليه وسلم من :

أ -  زينب بنت جحش رضي الله عنها .    لإبطال قاعدة التبني

ب ـ جويرية بنت الحارث رضي الله عنها .    لحسن إسلامها

 ج ـ أم حبيبة رضي الله عنها .  مكافئة لثباتها وصبرها . 

5      ـ املأ الفراغات في العبارات التالية بكلمات مناسبة :

 ا ـ الرسول r خيّر صفية بنت حيي رضي الله عنها بعد ما اعتقها ان تكون  ..زوجة..

أو .تلحق بأهلها.......... فاختارت أن ..تكون زوجة للرسول r.

 ب ـ ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها أخت أم المؤمنين   ..أسماء بنت عميس..لأمها
  
 ج ـ  وقعت جويرية بنت الحارث رضي الله عنها في الأسر يوم غزوة .بني المصطلق

 د ـ كانت زينب ببنت جحش  y زوجة لـــ.زيد بن حارثة  tالذي اعتقه الر سول

t.وتبناه.... فكان يدعي قبل الإسلام .زيد بن محمد ... 

  ه ـ خطب الرسول t..أم حبيبه رضي الله عنها ... وهي في الحبشة والذي جهزها

ودفع مهرها  هو ..النجاشي ملك الحبشة ....   








 حل تقاويم الدرس الثاني  ( الصيام وأنواعه ) في مجال الفقه صــــــ108

 1 ـ صنف في الجدول التالي حكم صوم الأيام التالية : 

 أيام القضاء ـ يوم عرفة لغير الحاج ـ ستة أيام من شوال ـ أيام الكفارات  ـ

صيام الدهر ـ صوم الوصال ـ صوم النذور ـ صيام يومي العيد .

صيام الفرض
صيام السنة
الصيام المكروه 
 الصيام المحرم


أيام القضاء
يوم عرفة لغير الحاج
صيام الدهر
ـ صيام يومي العيد


أيام الكفارات 
ستة أيام من شوال
صوم الوصال



صوم النذور









                                    
2 ـ تتجلي حكمة الصوم في انه وسيلة إلي شكر المنعم  ناقش هذه العبارة .

  إذ هو كف النفس عن الأكل والشرب  ليعرف المرء قدرها .

 3 ـ قال رسول اللهr( قد جاءكم رمضان شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه   تفتح فيه

 أبواب الجنة  وتغلق فيه أبواب الجحيم  وتغل فيه الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر 

من حرم خيرها فقد حرم )

 اخرج من الحديث الشريف ما يأتي : أ ـ ثلاثاً من فضائل شهر رمضان .

 أ ـ نزول القرآن الكريم .               ب ـ فتح أبواب الجنة .

 ج ـ إغلاق أبواب الجحيم 

 ب ـ قيمة إسلامية ومظهرها السلوكي .
 
 القيمة :    تقوي الله تعالي        المظهر : حب الصوم


  حل تقاويم الدرس لثالث ( شروط وجوب وصحة الصوم ) ص110 ( في مجال الفقه )

 1 ـ أكمل ما يأتي :

 ا ـ النية في الصوم شرط من شروط ..الصحة..

 ب ـ القدرة علي الصيام شرط من شروط ..الوجوب ..

 ج ـ من سنن الصيام الثابتة ..السحور...

  د ـ يسن للصائم إذا شتمه احد أن يقول :.إني امرؤ صائم ...

  2 ـ اكتب الحكم الشرعي للحالات التالية مع ذكر السبب :

 ا ـ صيام الصبي المميز :

 الحكم  : ..يصح .....

  السبب :  ..ليعتاده......

ب ـ صيام المسافر في رمضان :

  الحكم :   ...يجوز....

    السبب : لأنه لا يجب عليه الصوم .








حل تقويم الدرس  الرابع ( ما يفطر الصائم ) ص116 ( في مجال الفقه )

1 ـ ــ ضع علامة ( /  ) أمام الجمل الصحيحة وعلامة (×   ) أمام الجمل غير الصحيحة فيما يلي : 

ا ـ يفسد صوم من أكل أو شرب ناسيا                                                       (  ×  )

ب ـ يجب قضاء رمضان علي الفور .                                                        ( ×  )
 
 ج  ـ تأخير قضاء رمضان إلي دخول رمضان أخر يوجب القضاء مع الكفارة  .    ( ×  )

 د ـ كفارة الجماع في رمضان  ليست إلا صيام شهرين متتابعين                       ( ×  )

  2 ـ  ماحكم الصوم في كل من الحالتين الآتيتين ؟    

   ا ـ اضطر مسلم إلي اخذ تحليل للدم أثناء صومه .

      يجوز ..
 ب ـ استقاء مسلم في نهار رمضان عمدا .

    لا يجوز 
 
   3 ـ علل : وجوب الكفارة في حق المجامع في نهار رمضان .

 صون الشريعة من التلاعب  وتطهيرا لنفس المسلم من آثار المخالفة .










 حل تقويم الدر س الثالث ( التنابز بالألقاب ) ص136 ( في مجال التهذيب )

1 ـ اكتب تعريفا للتنابذ بالألقاب  ؟ وبين حكمه ؟

   هو  : مخاطبة الآخرين بأسماء يكرهونها  . وهذا منهي عنه شرعا .

2 ـ بم تنصح زميلا لك كثير السخرية من الآخرين .

 لا تسخر منهم حتى لا يسحرون منك وهذا خلق سيء .

 3 ـ علل : تحريم الله تعالي التنابذ بالألقاب .

 لأنه سبب للعداوة والخصومات .

 4 ـ مااثر التنابذ بالألقاب في حياة الفرد والمجتمع ؟

  تشيع الخلاف والعداوة بين الإفراد والمجتمعات .

5ــ ما رأيك فيما يأتي مع بيان السبب :

 ا ـ رجل يسخر من أعمي حتى يضحك الناس

 لا يعجبني ذلك لأنه مخالف لتعليم الإسلام .

 ب ـ بنت تنهي أخري عن السخرية والتنابذ بالألقاب .

 بارك الله فيها تلتزم بالأخلاق الحسنة

  ج ـ امرأة تشارك زميلاتها اللمز والغمز مجاراة للمجلس .

  من الواجب أن تنهاهم عن ذلك  ولا تشاركهم .






 حل تقويم الدرس الثاني ( رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ) ص151 ( في مجال الثقافة الإسلامية )

 1 ـ علل : دعوة الإسلام إلي مساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة .

  رحمة بهم ورفقا

 2 ـ عرف ذوى الاحتياجات الخاصة .

 هم فئة خاصة تتطلب تكييفا معينا مع البيئة المحيطة .


3 ـ ما موقفك من احد دوى الاحتياجات الخاصة طلب مساعدتك في المدرسة .

 أساعده ولا اتاخر في دلك

4 ـ لمراعاة ذوى الاحتياجات الخاصة عائدها الايجابي علي الفرد والمجتمع .

 تسود الرحمة  والخير والتعاون  بين الناس

 5 ـ أكمل العبارات :

  ا ـ كان من الثمانية الأولين في اعتناق الإسلام وأصيب بالعرج يوم احد عمرو بن الجموح

 ولد أعمي وكان من أشهر شعراء العصر الأموى والعباسي ..بشار بن برد ...

 ج ـ من أصحاب السنن وعلماء الحديث وكان ضريراً قوى الحافظة ..الترمذي.







 حل تقويم الدرس الثالث ( العمل الجماعي )  ص159( في مجال الثقافة الإسلامية )

 1 ـاكتب تعريفا مختصرا للعمل الجماعي .

* اشتراك مجموعة الأفراد في إتمام مشرع ما .

2ـ حدد ثلاث من آثار العمل الجماعي علي الفرد والمجتمع .

*  انجاز العمل في دقة    ـــــ وإتقان   ـــــــ  وسرعة .

 3 ـ  بم ترد علي رجل يرفض العمل الجماعي  .

* العمل الجماعي يوفر الوقت والجهد

4 ـ عدد ثلاث صور من صور العمل الجماعي   في حياة الرسول r

  بناء المسجد ـــ  حفر الخندق ـ في حروبهم مع الكفار .
   
 5 ـ ضع علامة ( /  ) أمام الجمل الصحيحة وعلامة (  ) أمام الجمل غير الصحيحة فيما يلي : 

أ ـ المسلم ينصر أخاه ويعاونه ظالما ومظلوما .                                         (   /   )

 ب ـ استثار قائد الجماعة باتخاذ القرار وتهميش الآخرين يعد طريقا إلي انجاز العمل ( × )

 ج ـ الرسول صلي الله عليه وسلم شارك في حفر الخندق                                  (  /  )

 د ـ الصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه أشار بحفر الخندق ونفذ مشورته بمفرده  ( ×   )
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة